موقع محمد جمو

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع محمد جمو

موقع شعري

المواضيع الأخيرة

» قفوا على قبري
82- تفسير سورة الإنفطار I_icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 3:35 am من طرف n_j1987

» شاعرنا الكبير
82- تفسير سورة الإنفطار I_icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 3:30 am من طرف n_j1987

» ماركا تكشف سر تفوق ميسي في الركلات الثابتة
82- تفسير سورة الإنفطار I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 8:30 am من طرف محمد جمو

» رئيس برشلونة يستقبل رئيس الإتحاد الفلسطيني وينفي دعوة الفاشل شاليط للكلاسيكو
82- تفسير سورة الإنفطار I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 09, 2012 3:26 am من طرف محمد جمو

» توني نادال: مشكلة كريستيانو هي عدم تقبله أن ميسي هو الأفضل
82- تفسير سورة الإنفطار I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 01, 2012 7:06 pm من طرف محمد جمو

» ميسي: أفضل حصد الألقاب مع الفريق
82- تفسير سورة الإنفطار I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 01, 2012 6:49 pm من طرف محمد جمو

» ميسي في سطور
82- تفسير سورة الإنفطار I_icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 12:15 pm من طرف محمد جمو

» مورينيو يتشاجر مع راموس وكاسياس في مران الريال بسبب هدفي البارسا
82- تفسير سورة الإنفطار I_icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 12:06 pm من طرف محمد جمو

» حقائق عن مباراة قمة ريال مدريد وبرشلونة في كأس ملك اسبانيا لكرة القدم
82- تفسير سورة الإنفطار I_icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 12:03 pm من طرف محمد جمو

التبادل الاعلاني


    82- تفسير سورة الإنفطار

    avatar
    محمد جمو
    Admin


    عدد المساهمات : 225
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    العمر : 38
    الموقع : https://mohamad-jmo.7olm.org

    82- تفسير سورة الإنفطار Empty 82- تفسير سورة الإنفطار

    مُساهمة  محمد جمو الخميس مايو 05, 2011 5:46 am

    82- تفسير سورة الإنفطار عدد آياتها 19 ( آية 1-19 )
    وهي مكية




    { 1 - 5 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ * وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ * وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ * وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ * عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ }

    أي: إذا انشقت السماء وانفطرت، وانتثرت نجومها، وزال جمالها، وفجرت البحار فصارت بحرا واحدا، وبعثرت القبور بأن أخرجت ما فيها من الأموات، وحشروا للموقف بين يدي الله للجزاء على الأعمال. فحينئذ ينكشف الغطاء، ويزول ما كان خفيا، وتعلم كل نفس ما معها من الأرباح والخسران، هنالك يعض الظالم على يديه إذا رأى أعماله باطلة، وميزانه قد خف، والمظالم قد تداعت إليه، والسيئات قد حضرت لديه، وأيقن بالشقاء الأبدي والعذاب السرمدي .

    و [هنالك] يفوز المتقون المقدمون لصالح الأعمال بالفوز العظيم، والنعيم المقيم والسلامة من عذاب الجحيم.


    {
    6 - 12 } { يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ * الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ * كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ * وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَامًا كَاتِبِينَ * يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ }

    يقول تعالى معاتبا للإنسان المقصر في حق ربه، المتجرئ على مساخطه : { يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ } أتهاونا منك في حقوقه؟ أم احتقارا منك لعذابه؟ أم عدم إيمان منك بجزائه؟

    أليس هو { الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ } في أحسن تقويم؟ { فَعَدَلَكَ } وركبك تركيبا قويما معتدلا، في أحسن الأشكال، وأجمل الهيئات، فهل يليق بك أن تكفر نعمة المنعم، أو تجحد إحسان المحسن؟

    إن هذا إلا من جهلك وظلمك وعنادك وغشمك، فاحمد الله أن لم يجعل صورتك صورة كلب أو حمار، أو نحوهما من الحيوانات؛ فلهذا قال تعالى: { فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ }

    [وقوله:] { كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ } أي: مع هذا الوعظ والتذكير، لا تزالون مستمرين على التكذيب بالجزاء.

    وأنتم لا بد أن تحاسبوا على ما عملتم، وقد أقام الله عليكم ملائكة كراما يكتبون أقوالكم وأفعالكم ويعلمون أفعالكم، ودخل في هذا أفعال القلوب، وأفعال الجوارح، فاللائق بكم أن تكرموهم وتجلوهم وتحترموهم.


    {
    13 - 19 } { إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ * وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ * يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ * وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ * ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ * يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ }

    المراد بالأبرار، القائمون بحقوق الله وحقوق عباده، الملازمون للبر، في أعمال القلوب وأعمال الجوارح، فهؤلاء جزاؤهم النعيم في القلب والروح والبدن، في دار الدنيا [وفي دار] البرزخ و [في] دار القرار.

    { وَإِنَّ الْفُجَّارَ } الذين قصروا في حقوق الله وحقوق عباده، الذين فجرت قلوبهم ففجرت أعمالهم { لَفِي جَحِيمٍ } أي: عذاب أليم، في دار الدنيا و [دار] البرزخ وفي دار القرار.

    { يَصْلَوْنَهَا } ويعذبون [بها] أشد العذاب { يَوْمِ الدِّينِ } أي: يوم الجزاء على الأعمال.

    { وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ } أي: بل هم ملازمون لها، لا يخرجون منها.

    { وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ } ففي هذا تهويل لذلك اليوم الشديد الذي يحير الأذهان.

    { يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا } ولو كانت لها قريبة [أو حبيبة] مصافية، فكل مشتغل بنفسه لا يطلب الفكاك لغيرها. { وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ } فهو الذي يفصل بين العباد، ويأخذ للمظلوم حقه من ظالمه [والله أعلم].

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 2:47 pm